شروحات

عمل فورمات للايفون في خطوات سهلة وبسيطة وإجراءات ما قبل الفورمات

قبل التفكير في عمل فورمات للايفون لابد أن تعلم بعض الحقائق الهامة حول هذا الموضوع فالمقصود بعمل فورمات للايفون يختلف تمامًا عن المقصود بعمل ريستور للأيفون – إعادة ضبط المصنع – وكلا الطريقتين تعمل على حذف كافة البيانات الموجودة على الجهاز.

عمل فورمات للايفون و ريستور الأيفون

عمل فورمات هو إجراء يأتي من كلمة Format الإنجليزية وهي تعني تهيئة أو قد تم الاصطلاح عليها لتعطي معنى حذف أي شيء موجود على بطاقة الذاكرة الخاصة بالجهاز او القرص الصلب في حالة الإجراء على الكمبيوتر أو الحاسب الألي.

اعلان

بينما عمل ريستور للجهاز فهي تأتي من لفظ restore وهي تعني إعادة ضبط الجهاز لنفس الوضع بعد التصنيع وخروجه من المصنع.

وفي كلا الحالتين سواء كنت تريد عمل فورمات أو ريستور فيمكنك الآن من خلال موقع  تحميل دوت نت تنفيذ هذا الإجراء بكل سهولة وبساطة.

الفرق بين فورمات الايفون و ريستور الايفون

يشهد جميع مستخدمي الايفون ومنتجات شركة أبل على التطور الكبير في استخدام الأجهزة الشخصية خاصة وما يضمنه نظام التشغيل IOS التابع للشركة من حماية الا ان هناك عمر إفتراضي للبرمجيات كذلك وبعد فترة من الاستخدام المكثف تظهر بعض المشكلات التقنية المتعلقة بنظام التشغيل نفسه أو بعض المشكلات المتعلقة بسهولة وسرعة الاستخدام ويكون الحل هنا هو عمل ريستور للايفون وهذا من شأنه أن يقوم بحذف كافة البيانات الموجودة على الجهاز وكافة الصور والملفات وإعادة الجهاز إلى النظام الإفتراضي الذي تم التصنيع عليه.

بينما هناك بعض الحالات التي يرغب فيها المستخدم في تبديل نظام التشغيل وبالتالي هو يحتاج إلى حذف النظام من على الجهاز وإعادة تهيئته ليتم تنصيب برنامج تشغيل مختلف أو لإعادة تسطيب نفس النظام وفي تلك الحالة يطلق على تلك العملية عمل فورمات للايفون والتخلص من كل ما هو موجود على المساحة الداخلية سواء كان ملفات او أنظمة.

طريقة فورمات الايفون

يمكن أن نعتمد على نفس الطريقة أو كيفية فرمتة جهاز الايفون على نفس طريقة إعادة ضبط المصنع أو ريستور الجهاز وذلك من خلال إعدادات الجهاز نفسه أو من خلال برنامج أيتونز وكلا الطريقتين سوف نقوم بتوضيح خطواتهم هنا في هذا المقال.

وبشكل عام سواء كنت ترغب في فرمتة الجهاز أو إعادة ضبطه فعليك مراعاة حفظ نسخة إحتياطية أولا من كل البيانات والملفات الموجودة على الجهاز حيث بمجرد عمل فورمات للايفون سوف يتم مسح جميع الملفات الخاصة وجهات الاتصال التي قمت بإضافتها على الايفون.

إذا كنت تقوم بعمل ريستور فسوف تجد أن الايفون يحتوي فقط على التطبيقات والملفات الأساسية الخاصة بنظام التشغيل، وإذا كنت تثوم بعمل فورمات فلن تجد حتى تلك الملفات التي تدعم النظام وعليك تحميل نظام جديد تمامًا أولا حتى تتمكن من تشغيل الجهاز.

قبل عمل اعادة ضبط او فورمات للجهاز

أولا وقبل كل شيء لابد أن تقوم قبل عمل فورمات للايفون مهما كان نوعه أو موديله – أيباد أو أيفون – أن تتأكد من أمرين :

  • عليك القيام بعمل النسخة الاحتياطية التي سبق وتحدثنا عنها لكافة الملفات الموجودة على الجهاز ويوجد عدة طرق وأشهرها كذلك من خلال استخدام برنامج أيتونز
  • عليك التأكد حوزتك أو إمتلاكك لكافة بيانات الحساب الخاص بك – Apple ID – وهو ذلك الحساب الذي تم إنشائه بمجرد استخدام الايفون في المرة الأولى وهذا الحساب سوف يقوم بتوفير الكثير من الوقت والمجهود عليك، لأنك بمجرد عمل فورمات للايفون سوف يطلب منك الجهاز القيام بادخال البريد الالكتروني وكلمة السر في حساب Apple ID لن يتم فتح الجهاز دونهما وفي تلك الحالة سوف يكون و عليك التواصل مع الدعم الفني في شركة أبل للتأكد من ملكيتك لجهاز الايفون.

خطوات عمل الفورمات

والآن نبدأ في شرح خطوات حذف بيانات الجهاز وعمل فورمات للايفون أو ريستور له من خلال الإعدادات في الهاتف نفسه.

  1. التأكد من أن الجهاز مشحون أكثر من 70% أو أنه متصل بالشاحن حيث أن عملية الفومات قد تكون طويلة ويحتاج الجهاز فيها للشحن.
  2. يمكنك فتح جهاز الآيفون بشكل طبيعي والضغط على الإعدادات الخاصة بالجهاز او الـ Settings.
  3. من خلال الإعدادات عليك اختيار الوضع عام أو الـ General.
  4. بعد ذلك الدخول والانتقال إلى إعادة التعيين أو الريست وتجدها غالبًا Reset بحروف إنجليزية.
  5. تظهر لك رسالة لتأكيد هذا الإجراء إذا كنت تريد عمل فورمات كامل للجهاز يمكنك الضغط على مسح جميع المحتويات والإعدادات أو Erase All Content and Setting.
  6. بعد الموافقة على خيارات مسح كافة محتويات الجهاز ننتظر حتى يتم الإنتهاء من العملية.

عمل فورمات للايفون 3

خطوات عمل فورمات للايفون من خلال أيتونز iTunes – ريستور –

  1. في البداية يمكنك أن تأخذ نسخة من البيانات أو كافة الملفات من خلال البرنامج عن طريق الضغط على back up now وقم والاحتفاظ بالنسخة الاحتياطية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. والآن يمكنك عمل فورمات من خلال الضغط على restore من داخل التطبيق وفي تلك الحالة سوف يقوم الجهاز بعمل إعادة ضبط الجهاز لتهيئة ونظام المصنع تلقائياً.
  3. سوف تظهر لك العديد من النوافذ والخيارات المتاحة كل ما عليك هو الضغط على التالي في كل مرة.
  4. بمجرد الوصول إلى النافذة التي تؤكد لك الموافقة على استعادة بيانات التصنّيع أو ضبط المصنع عليك التأكيد وإعادة تشغيل الجهاز  أو عمل restart
  5. سوف يعود الهاتف كالجديد تمامًا وسوف تبدأ من البداية من خلال إختيار اللغة والإجراءات الأولية لتشغيل اي هاتف.
  6. يمكنك العمل فورا على استعادة البيانات التي سبق لك تخزينها على جهاز الكمبيوتر من خلال خاصية restore back up وهي كذلك عملية قد تستغرق الكثير من الوقت ولابد من توصيل الجهاز بالكمبيوتر.

ملحوظة هامة جدا قبل فورمات الجهاز

تأكد من عدم وجود برنامج جيل بريك على الجهاز قبل القيام بأي من الإجراءات السابقة حيث لا يمكن اتّباع أي من الخطوات السابقة على جهاز آيفون قد تم تنصيب برنامج جيلبريك عليه.

عرض المحتوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق